الإثنين  29 نيسان 2024

الحرب بين إسرائيل وفلسطين: لماذا يرى القوميون الهندوس أن النضال ضد حماس هو صراعهم الخاص- ازاد عيسى

2023-10-11 12:17:06 PM
الحرب بين إسرائيل وفلسطين: لماذا يرى القوميون الهندوس أن النضال ضد حماس هو صراعهم الخاص- ازاد عيسى

تدوين- آراء ومدونات 

كتب المقال: ازاد عيسى 

نشر في: Middle East Eye

ترجمة: مروان عمرو 

في السنوات الأخيرة، أصبحت حملة القمع التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين هي المعيار الهندي في معركتها ضد الأقليات والكشميريين، وفي ومضة، تحطمت هالة لا تقهر.

صور لقوات كوماندوز وجنود إسرائيليين أثناء احتجازهم كرهائن، ومقاتلي حماس وهم يحلقون بالمظلات فوق السياج الإسرائيلي المهيمن المحيط بغزة؛ وإسرائيليين في حفل صحراوي يفرون من المقاتلين الفلسطينيين القادمين، وفلسطينيين يغامرون بالدخول إلى قرى وبلدات عائلاتهم للمرة الأولى منذ عام 1948؛ كل هذا ترك أثراً من الصدمة والرعب في أعقابه.

بينما يحاول العالم فهم أحداث نهاية الأسبوع، بما في ذلك مدى الاختراق الأمني والوضع على الأرض، شرع القوميون الهندوس في الهند في حملة خاصة بهم على الإنترنت: عرض قوي لدعم إسرائيل.

بعد ساعات فقط من شن حماس هجومها على نظام الاستيطان، أصدرت حكومة ناريندرا مودي تحذيرا للهنود في إسرائيل.

وقبل أن يتناول معظم الزعماء الغربيين وجبة الإفطار، أصدر مودي بيانا أعرب فيه عن صدمته إزاء "الهجمات الإرهابية في إسرائيل".

وكتب على موقع X: “أفكارنا وصلواتنا مع الضحايا الأبرياء وعائلاتهم. نحن نتضامن مع إسرائيل في هذه الساعة الصعبة”.

ردود أفعال غير متوقعة

لم يقتصر رد فعل مودي على الموقف العام الذي اتخذته البلاد بشأن إسرائيل وفلسطين، والذي قدمت فيه لباقة الحياد، بل كان يمثل أيضًا خروجًا عن بقية دول الجنوب العالمي.

وقد تكرر على الفور محو مودي للفلسطينيين ودعمه المطلق لإسرائيل من قبل العديد من قادة وأعضاء ومؤيدي حزب بهاراتيا جاناتا (BJP). وتراوحت ردود الفعل من الشريرة وغير المنطقية إلى المضطربة.

عقيد سابق في الجيش الهندي، وهو الآن رئيس العمليات الحائز على جوائز في إحدى شركات الطاقة المتجددة، دعا إسرائيل إلى إظهار "لا رحمة، لا شفقة، لا ندم" لحماس.

أشار أحد أعضاء المجلس التشريعي لحزب بهاراتيا جاناتا في ولاية كارناتاكا عرضًا إلى أن الهند "قد تواجه الوضع الذي تواجهه إسرائيل اليوم إذا لم نقف ضد التطرف ذي الدوافع السياسية"، وكتب على X: "كل هؤلاء حماس وعسكر طيبة" والاستخبارات الباكستانية هم من نفس "الفكر"... إنهم إرهابيون. يجب على العالم أن يقف مع إسرائيل #SolidarityWith Israel”. وكان منشوره يشير إلى جماعة عسكر طيبة الباكستانية المسلحة ووكالة المخابرات الباكستانية.

وشارك البعض مقطع فيديو يتهم مقاتلي حماس بقطع رؤوس إسرائيليين، وأشار أحدهم: "إنهم ليسوا بشراً، وإيمانهم يجعلهم أسوأ من الحيوانات... ومن يسمون بـ"الليبراليين العلمانيين" يدعمون هؤلاء الأشرار؟".

تبين لاحقًا أن الفيديو من سوريا في عام 2016، ولا يزال الفيديو موجودًا على X، حيث حقق أكثر من مليوني مشاهدة.

شعر آخرون بالميل إلى مساواة المقاومة الفلسطينية بتصاعد النضال ضد الاحتلال الهندي في كشمير في عام 1990، مستشهدين بالنظرية اليمينية الهندوسية المفضوحة بأن الهندوس عانوا من إبادة جماعية في كشمير.

ولا يزال آخرون يشاركون صورة توضيحية لمودي وهو يمسك بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل مطمئن أثناء سيرهم نحو السحب النارية أمامهم، أو صور أخرى للتعبير عن التضامن مع إسرائيل.

"الهند مع إسرائيل"

لم يمر طوفان الدعم وحملة التضليل المفيدة دون أن يلاحظها أحد، وكان هذا الجهد فعالاً للغاية في الحرب السردية التي تدور رحاها عبر الإنترنت، حيث شاركت صفحة X الرسمية لدولة إسرائيل لقطة شاشة لأغنية "الهند مع إسرائيل" الرائجة على التطبيق الاجتماعي، وشكرت الهند على دعمها السخي.

يوم الأحد، قال ناؤور جيلون، سفير إسرائيل في نيودلهي، إنه مدفوع بالحماس لمساعدة إسرائيل، الأمر الذي أدى إلى تقدم العديد من الهنود للتطوع في المجهود الحربي (على الرغم من أنه أضاف أن إسرائيل لا تحتاج إلى آخرين لخوض حربها).

بطبيعة الحال، فإن العرض الهستيري لدعم الهند لإسرائيل ليس بالأمر الجديد، ولطالما أعرب آلاف الهنود اليمينيين على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعمهم لإسرائيل، ولا سيما خلال القصف الإسرائيلي على غزة في مايو 2021، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيًا، من بينهم أكثر من 60 طفلاً، وإصابة آلاف آخرين. في ذلك الوقت، كانت الوسوم مثل #ISupport Israel، و#IndiaWith Israel، و#IndiaStandsWith Israel، و# IsraelUnderFire، و#PalestineTerrorists، رائجة على وسائل التواصل الاجتماعي الهندية.

منذ أن قامت الهند بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل في عام 1992، شكلت العلاقات العسكرية بين تل أبيب ونيودلهي حجر الأساس لهذه العلاقة، وبعد أحداث 11 سبتمبر، تعمقت العلاقات الأمنية أكثر، حيث تشتري الهند ما قيمته مليار دولار من الأسلحة من إسرائيل سنويًا.

ولكن في عهد مودي اكتمل تحول الهند من صديق متردد لإسرائيل إلى حليف وثيق. عندما أصبح مودي رئيسا للوزراء في عام 2014، بتفويض لتحويل الهند إلى دولة قومية هندوسية، نظر إلى نتنياهو كزعيم يجب محاكاته؛ رئيس لا يخجل من دولة عسكرية وقومية عرقية.

المصالح الاقتصادية

وفي عام 2017، أصبح مودي أول رئيس وزراء هندي يزور إسرائيل، في زيارة شهدت إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين، والعمل بشكل وثيق في مجالات الأمن السيبراني وتصنيع الأسلحة والزراعة وإدارة المياه. وبين عامي 2015 و2019، زادت الصادرات الإسرائيلية إلى الهند بنسبة 175%، مما جعل الهند أكبر مشتر للأسلحة الإسرائيلية.

وتحت رعاية رباعي غرب آسيا الذي تم إنشاؤه مؤخرًا (الذي يضم الهند وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة)، أصبحت الهند أساسية في المساعدة على دمج إسرائيل في الشرق الأوسط، فضلاً عن مساعدة واشنطن في تحديها للصين في الشرق الأوسط.

ومع امتلاك شركة أداني للموانئ والمنطقة الاقتصادية الخاصة الهندية الآن 70% من ميناء حيفا، وهو عقدة حيوية في اتفاقيات أبراهام وفي موقف واشنطن المناهض للصين، فإن دعم الهند لإسرائيل ليس مجرد دعم خطابي. ومن الأهمية بمكان الآن بالنسبة لرؤية نيودلهي الاقتصادية أن تصبح سلسلة توريد بديلة للغرب.

وتضمن جزء من مشروع تعزيز العلاقات بين الهند وإسرائيل محاولة متعمدة لتحسين العلاقات الشعبية بين البلدين. لقد خصصت الحكومتان الهندية والإسرائيلية موارد كبيرة للمبالغة في الشعور بالقرابة على الإنترنت، والترويج للمناسبات الدينية والمعالم السياسية، وخلق انطباع بالاستثمار الثقافي العميق في البلدين.

وقد تم دعم ذلك من خلال العديد من المبادرات والبرامج الجديدة، حيث تعمل المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية في عمق الأحياء الفقيرة في مومباي وأجزاء أخرى من البلاد، حيث تقوم بجلب الرحالة الإسرائيليين كمتطوعين. وافتتحت إسرائيل أيضًا العشرات من المراكز الزراعية التي توصف بأنها برامج تبادل تكنولوجي للمزارعين، ولكن لها دائمًا روابط بالجيش الإسرائيلي.

كما يعمل مصنعو الأسلحة الإسرائيليون بشكل وثيق مع الشركات الهندية، ويشاركون في إنتاج أسلحة نصف آلية وطائرات بدون طيار.

الصورة المتغيرة

وفي الوقت نفسه، يتدفق العديد من الهنود، بما في ذلك المشاهير، إلى إسرائيل بشكل لم يسبق له مثيل، مما يغير صورتها بين عامة الناس.

قال مسؤول في وزارة السياحة الإسرائيلية لصحيفة "هآرتس" في عام 2018: "لم يعرف الكثير من الهنود إسرائيل إلا من خلال وسائل الإعلام الرئيسية - ولم يظهروا سوى جزء من الصراع". "بمجرد أن بدأنا حملتنا [في عام 2017]، بدأ الهنود في إدراك الجانب السياحي في البلاد". إسرائيل، التي فتحت أعينهم بعد ذلك. ففي نهاية المطاف، لا يقتصر اهتمام إسرائيل على الأرض المقدسة والصراع؛ هناك أيضًا المرح والناس والتاريخ.

اليوم، هناك حوالي 18.000 مواطن هندي في إسرائيل، يعملون كمقدمي رعاية للمسنين، ومتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، وتجار ألماس، وطلاب، ويوجد أيضًا حوالي 85 ألف يهودي من أصل هندي في إسرائيل.

يشجع عدد متزايد من المنح الدراسية والفرص الطلاب الهنود على المغامرة في إسرائيل، وعندما زار نتنياهو الهند عام 2018، التقى بنجوم بوليوود، حيث تعهدت صناعة السينما بالعمل بشكل أوثق مع تل أبيب.

أثبت مسلسل "فوضى"، المسلسل التلفزيوني الذي يدور حول مجموعة نخبة إسرائيلية لمكافحة المقاومين الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، نجاحه الكبير في الهند لدرجة أن شركة إنتاج محلية أنشأت برنامجًا عرضيًا يسمى "تاناف"، يضم شخصية وحدة مكافحة الإرهاب الهندية تقاتل "الإرهابيين" في كشمير.

ومن المتوقع أيضًا أن يدور الفيلم الجديد المتقاطع بين بوليوود وإسرائيل "أكيلي"، بطولة تساهي هاليفي من فيلم "فوضى"، حول "الإرهاب" الإسلامي. في هذه الحالة، تجد فتاة هندية نفسها في محنة في بلد مسلم تحت حكم تنظيم الدولة الإسلامية وتحتاج إلى الإنقاذ، مما يعزز مرة أخرى صورة الإرهابي المسلم المنحرف والمفترس.

المؤشر

قالت هدايا أفزادا، وهي دبلوماسية إسرائيلية سابقة في نيودلهي، إنها تعتقد أن الهنود يتطلعون إلى إسرائيل كدولة يمكن تقليدها.

وقالت في حدث عام في لندن في وقت سابق من هذا العام: “إنهم [الهنود] ينظرون إلى إسرائيل كعلامة تجارية للجودة، ويتطلعون إلينا بطرق عديدة”، "كانت إسرائيل دولة خلقت من لا شيء، ولم تكن لديها موارد طبيعية، ولا شيء، ثم أصبحت هذه القوة الإقليمية العظمى".

وأضافت أفزادا أن الهندوس في الهند يقارنون وضع اليهود في إسرائيل، “إنهم يشعرون بأن عليهم حماية الهندوسية، التي تمثل في كثير من النواحي شعورًا قوميًا وليس مجرد ديانة”، تريد الهند أن تكون الدولة الظالمة والمضطهدة ـ أو على الأقل تحاول المحاولة.

وعلى مدى العقد الماضي على وجه الخصوص، أصبحت الأساليب التي تتبعها إسرائيل ضد الفلسطينيين هي المعيار الهندي لتصرفاتها ضد الأقليات والكشميريين، وقد ساهمت النضالات اليهودية التاريخية ضد معاداة السامية، واستخدامها كسلاح ضد الفلسطينيين، في وضع دليل مفيد لنزع الشرعية عن منتقدي الهند أو القومية الهندوسية.

إن أي هجوم على إسرائيل يشكل الآن هجوماً على الهند، وذلك لأن صورة الهند الذاتية أصبحت أيضاً على المحك.