السبت  18 أيار 2024

مهرجان "كايروكوميكس" يزيّن شعار دورته الثامنة بالعلم الفلسطيني

2023-10-19 02:31:47 AM
مهرجان
مهرجان القاهرة الدولي للقصص المصورة

تدوين- يحدث الآن

يتخذ مهرجان القاهرة الدولي للقصص المصورة المعروف أيضا باسم "مهرجان كايروكوميكس" من العلم الفلسطيني شعارا للدورة الثامنة التي ستنظم في الفترة الواقعة بين 3 و5 تشرين الثاني 2023.

وتأسس المهرجان في عام 2015 كحدث فني يهتم بتطور الحركة المستقلة لفن القصص المصورة في مصر وعلى نطاق أوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت إدارة المهرجان في بيان: "خلال هذه السنوات كان ارتفاع شعبية هذا الفن انعكاس لمستوى صانعيه وقرائه ومحبيه، لذلك أصبحت هذه الاحتفالية السنوية علامة مميزة على خريطة المهرجانات في المنطقة والعالم أيضا".

وبدأت فكرته عندما قام فنانون بمبادرة اُعلنت في مارس 2015 لإقامة احتفالية فنية تجمع الجمهور مع فناني القصص المصورة العرب والأجانب وتقدم لأول مرة العديد من الجوائز مثل جائزة أفضل قصة مصورة باللغة العربية وأكثر. لذا جاء المؤتمر الصحفي في مارس 2015 للإعلان عن المهرجان الدولي، الذي يهدف لإقامة تجمع لفناني الكوميكس من مصر وخارجها، وللتعرف على المدارس المختلفة كالمدرسة الفرنسية.

وشخصية هذا العام والمعرض الرئيسي هو" مغامرات عصام للفنان كميل"، وتضم فعاليات المهرجان ورش عمل بورتفوليو مع الفنانين الضيوف: جان لاستوميرسكي وجيري شيماتشيك (التشيك) ومحمد قريطم (لبنان) وعمرو طلعت (مصر) واللقاءات الفنية مع: ميجو ومحمد إسماعيل أمين ومجد زهران وحنان الكرارجي ورانيا أمين ومصطفى هويدي وهالة طارق وحبيبة مصطفى ويوسف زيدان وباسكال غزالي (لبنان) وجنزير وميلان هالسنج (هولندا).