الثلاثاء  27 شباط 2024

صبرنا أطول من أبراجكم .. فنا بصرياً يعكس صمود الفلسطينيين

2024-01-26 03:27:40 AM
صبرنا أطول من أبراجكم .. فنا بصرياً يعكس صمود الفلسطينيين

تدوين- يحدث الآن 

 رسمت الفنانة الفلسطينية سما أبو عيشة من مدينة نابلس لوحة فنية بعنوان " صبرنا أطول من أبراجكم" تحتوي على شجرة الصبّار لتجسيد رمزية الصمود والصبر في نفوس الفلسطينيين.

وتسلط الفنانة أبو عيشة الضوء من خلال رسمتها على أننا كفلسطينيين عندما نواجه الصعوبات، كنا نقول المثل الفلسطيني "صابراً كالصبّار" مشيرة إلى التشابه بين شجرة الصبار وحياة الفلسطينيين، حيث يزدهر الصبار في البيئة القاسية ويثمر حتى في أوقات الجفاف.

ووصفت أبو عيشة الصورة، أن الصبر يشبه الصبّار، على الرغم من الأشواك الخارجية، إلا أن الطعم الحلو في داخله يستحق التفكير في تحمل التحديات والصعوبات، مشيرة إلى أن عملية تقشير الجلد السميك والأشواك الحادة تتطلب وقتا طويلاً مما يعكس التحلي بالصبر والإصرار.

وعن اختيار الصبر كرمز في الصورة يعكس نشاطا اجتماعيا رمزيا، حيث عملية أكل الصبر تمثل تضحية الوالدين اللذين يتحملون الأشواك من أجل إطعام العائلة، وهو ما يقدم درسا في التضحية الذاتية وتفضيل الأسرة والمجتمع على المصالح الفردية.

وتقول أبو عيشة أن اختيار مدينة يافا جاء نتيجة التقاط صورة شخصية في المدينة حيث تعتبر يافا مدينة حضارية وتاريخية أنشأ فيها الاحتلال الأبراج والبنايات العالية، وهي تعكس واقع المدن الفلسطينية الأخرى.

وتعتبر أبو عيشة أن الفن البصري يمثل واجهة صادقة لفهم ثقافات المجتمعات حول العالم، متمنية الحفاظ على ثقافتنا وهويتنا في ظل الظروف الراهنة والتحديات والعدوان المستمر.

ويذكر بأن سما أبو عيشة في العشرينات من عمرها، تنحدر أصولها من مدينة اللد وحاصلة على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة النجاح الوطنية، وتتمتع بإبداع في فن الرسم، ولديها لوحات تجريدية زيتية، منها لوحة البلدة القديمة في نابلس.